کد مطلب:352793 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:283

عدالة الصحابة
إن مسألة الصحابة ودرجة عدالتهم هی من أكبر المسائل المختلف علیها بین أهل السنة والشیعة، ومن أكثرها حساسیة، فأهل السنة یرون أن الصحابة جمیعهم عدولا لا یطرق إلیهم الجرح، ولا یجوز نقدهم أو الشك فیما یروونه من حدیث رسول الله صلی الله علیه، وهم بذلك یلتزمون بكل ما رواه الصحابی. والصحابی عند أهل السنة - كما ذكر النووی فی مقدمة شرحه علی صحیح مسلم - هو: " كل مسلم رأی رسول الله (ص) ولو لحظة، وهذا هو الصحیح فی حده، وهو مذهب ابن حنبل والبخاری فی صحیحه والمحدثین كافة " [1] .

وأما الشیعة فإنهم یرون أن الصحابة لم یكونوا علی درجة واحدة من العدالة، وهم معرضون للجرح والنقد مستندین فی ذلك إلی أدلة دامغة من الكتاب الكریم والسنة المطهرة وأما ما یفتری به علی الشیعة بأنهم یكفرون جمیع الصحابة بالإضافة إلی سبهم ولعنهم ما هو إلا كذب صارخ، فنقد الصحابی لا یعنی تكفیرا له كما یشیع بعض السخفاء، وإذا كان ذلك النقد مبنی علی الأدلة المقنعة، فلماذا الغضب وكل هذه الضجة؟



[ صفحه 84]



ففی الصحابة مؤمنین أثنی الله علیهم فی القرآن الكریم بقوله: (لقد رضی الله عن المؤمنین إذ یبایعونك تحت الشجرة...) [2] ، فكما ذكر العلامة لطف الله الصافی بشأن هذه الآیة: (إن الله تعالی قد خص الثناء بالمؤمنین فقط ممن حضروا بیعة الشجرة، ولم تشمل المنافقین الذین حضروها مثل عبد الله بن أبی وأوس بن خولی، فلا دلالة للآیة علی كل من بایع، ولا تدل علی حسن خاتمة أمر جمیع المبایعین المؤمنین، فالآیة لا تدل علی أكثر أن الله تعالی رضی عنهم بیعتهم هذه - أی قبلها منهم - ویثیبهم علیها، فرضی الله عن أهل هذه البیعة لیس مستلزما لرضاه عنهم إلی الأبد، والدلیل علی ذلك قوله تعالی بشأنهم: (إن الذین یبایعونك إنما یبایعون الله - ید الله فوق أیدیهم - فمن نكث فإنما ینكث علی نفسه - ومن أوفی بما عاهد علیه الله فسیؤتیه أجرا عظیما) [3] ، فلو لم یجز أن یكون من المبایعین من ینكث بیعته وكان رضا الله عنهم إلی الأبد، لما كانت هناك فائدة لقوله تعالی: (فمن نكث فإنما ینكث علی نفسه) [4] .

وفی الصحابة من أخبر الرسول صلی الله علیه وآله بردتهم بعد وفاته، ومن ثم هلاكهم یوم القیامة من خلال الحدیث التالی الذی أخرجه البخاری فی صحیحه بسنده عن سهل بن سعد قال: " سمعت النبی (ص) یقول: أنا فرطكم علی الحوض من ورده شرب منه، ومن شرب منه لم یظمأ بعده أبدا، لیرد علی أقوام أعرفهم ویعرفونی ثم یحال بینی وبینهم. قال: لسمعته یزید فیه، قال: إنهم منی، فیقال: إنك لا تدری ما بدلوا بعدك، فأقول: سحقا سحقا لمن بدل بعدی " [5] .



[ صفحه 85]



وعند عبد الله، قال النبی (ص) فی حدیث له مع الصحابة: " أنا فرطكم علی الحوض. لیرفعن إلی رجال منكم. حتی إذا أهویت لأناولهم اختلجوا دونی، فأقول: أی رب، أصحابی، یقول: لا تدری ما أحدثوا بعدك " [6] .

وتأكیدا للحدیثین السابقین واللذان یشیران إلی الأحداث والتبدیل، فإن الرسول صلی الله علیه وآله یشبههم بأمم الیهود والنصاری الذین حرفوا الكلم عن مواضعه، فعن أبی سعید الخدری أن النبی صلی الله علیه وآله قال: " لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا، وذراعا ذراعا، حتی لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم. قلنا: یا رسول الله، الیهود والنصاری؟ قال: فمن؟ " [7] .

وفی الصحابة من أخبر الله عنهم بكتابه العزیز: (وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إلیها وتركوك قائما)، حیث نزلت هذه الآیة فی الصحابة الذین تركوا الرسول صلی الله علیه وآله وهو یخطب یوم الجمعة عندما سمعوا بقافلة قدمت من الشام، ولم یبق معه منهم سوی اثنی عشر رجلا فقط من كل تلك الآلاف من الصحابة، فعن جابر بن عبد الله قال: " أقبلت عیر یوم الجمعة ونحن مع النبی (ص)، فثار الناس إلا اثنی عشر رجلا فأنزل الله: (وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضواإلیها) " [8] .



[ صفحه 86]



وفی روایة أخری قال: " بینما نحن نصلی مع النبی (ص) إذ أقبلت عیر تحمل طعاما فالتفتوا إلیها حتی ما بقی مع النبی (ص) إلا اثنی عشر رجلا فنزلت هذه الآیة: (وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إلیها وتركوك قائما) " [9] .

ونفس العدد من الصحابة، بقی مع الرسول صلی الله علیه وآله عند فرارهم فی موقعة أحد، مما حدی برسول الله صلی الله علیه وآله أن یتبرأ یومئذ من فعلهم ذلك، فعن البراء بن عازب قال: " جعل النبی (ص) علی الرجالة یوم أحد عبد الله بن جبیر وأقبلوا منهزمین، فذاك إذ یدعوهم الرسول (ص) فی أخراهم ولم یبق مع النبی (ص) غیر اثنی عشر رجلا " [10] .

وعن أنس رضی الله عنه قال: " غاب عمی أنس بن النضر عن قتال بدر، فقال: یا رسول الله غبت عن أول قتال قاتلت المشركین، لئن الله أشهدنی قتال المشركین لیرین الله ما أصنع. فلما كان یوم أحد، وانكشف المسلمون قال: اللهم إنی أعتذر إلیك مما صنع هؤلاء، یعنی أصحابه " [11] .

ویوم حنین كان فرار الصحابة أدهی وأمر، حیث كانوا یعدون بالآلاف، وقد نزل القرآن الكریم یؤنبهم علی فعلتهم الشنیعة هذه بقوله تعالی: " ویوم



[ صفحه 87]



حنین إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شیئا - وضاقت علیكم الأرض بما رحبت - ثم ولیتم مدبرین - ثم أنزل الله سكینته علی رسوله وعلی المؤمنین...) [12] .

وفی الصحابة من أنزل الله تعالی فی حقهم: (ما كان لنبی أن یكون له أسری حتی یثخن فی الأرض، تریدون عرض الدنیا، والله یرید الآخرة، والله عزیز حكیم، لولا كتاب من الله سبق لمسكم فیما أخذتم عذاب عظیم) [13] ، وكان نزول هذه الآیة بحق فئة من الصحابة كان من رأیهم أن یأخذوا العیر وما تجمل قافلة أبو سفیان وتفضیلهم ذلك علی القتال عندما استشارهم الرسول (ص) قبل موقعة بدر لیری مدی استعدادهم ورغبتهم للقتال. وفی الصحابة من أنبهم الرسول صلی الله علیه وآله لدعواتهم القبلیة ونزعاتهم الجاهلیة، كما یظهر مما رواه جابر بن عبد الله (رض) قال: " كنا فی غزاة، قال سفیان مرة فی جیش فكسع رجلا من المهاجرین رجلا من الأنصار، فقال الأنصاری: یا للأنصار، وقال المهاجری: یا للمهاجرین، فسمع ذلك رسول الله (ص) فقال:ما بال دعوی جاهلیة " [14] .

وهذه الدعوی الجاهلیة كادت أن تحدث حربا بین قبیلتی الأوس والخزرج اللتان تشكلان مجموع الأنصار، فعن عائشة (رض) قالت: "... فقام سعد بن معاذ فقال: یا رسول الله، أنا والله أعذرك منه، إن كان من الأوس ضربنا عنقه، وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا فیه أمرك، فقام سعد بن عبادة وهو سید



[ صفحه 88]



الخزرج وكان قبل ذلك رجلا صالحا، ولكن احتملته الحمیة، فقال: كذبت لعمر الله، والله لنقتلنه، فإنك منافق تجادل عن المنافقین. فثار الحیان الأوس والخزرج حتی هموا، ورسول الله (ص) علی المنبر فنزل فخفضهم حتی سكتواوسكت " [15] .

وفی الصحابة من كان یبغض علیا والذی كان كرهه علامة من علامات النفاق كما مر، فعن أبی بریدة قال: " بعث النبی (ص) علیا إلی خالد لیقبض الخمس وكنت أبغض علیا، وقد اغتسل، فقلت لخالد: ألا تری إلی هذا؟ فلما قدمنا علی النبی (ص) ذكرت له فقال: یا بریدة، أتبغض علیا؟ فقلت: نعم، قال: لا تبغضه، فإن له فی الخمس أكثر من ذلك " [16] .

ومن الصحابة من كان یطعن بقرارات النبی صلی الله علیه وآله، كما ظهر ذلك فی طعنهم بتأمیر أسامة بن زید علی سبیل المثال، فعن ابن عمر (رض) قال: " بعث النبی (ص) بعثا، وأمر علیهم أسامة بن زید، فطعن بعض الناس فی إمارته فقال النبی (ص): إن تطعنوا فی إمارته، فقدكنتم تطعنون فی إمارة أبیه من قبل) [17] .

ومن الصحابة من طردهم الرسول صلی الله علیه وآله من مجلسه عندما اعترضوا علی أمره لهم بكتابة وصیته الأخیرة والذین بدل من ذلك وصفوه



[ صفحه 89]



بالهذیان، فعن سعید بن جبیر عن ابن عباس قال: " یوم الخمیس وما یوم الخمیس، ثم بكی حتی بل دمعه الحصی، فقلت: یا ابن عباس، ما یوم الخمیس؟ قال: اشتد برسول الله (ص) وجعه، فقال: ائتونی بكتف أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا، فتنازعوا ولا ینبغی عند نبی تنازع، فقالوا: ما له أهجر؟ استفهموه. فقال: ذرونی، فالذی أنا فیه خیر مما تدعونی إلیه " [18] .

وفی الصحابة من تنازع علی الإمارة بعد وفاة الرسول صلی الله علیه وآله، حتی وصل الحد ببعضهم أن یطالب تعیین أمیرین واحدا للمهاجرین وآخر للأنصار، مما یثبت عدم تخلیهم عن نزعاتهم القبلیة الجاهلیة بالرغم من إسلامهم كما مر تفصیله فی باب أحداث السقیفة. وفی الصحابة أبو هریرة ومعاویة اللذان أفردت لهما أبوابا خاصة فی أماكن أخری من هذا البحث فراجع. ولعل مبالغة أهل السنة فی رفع منزلة الصحابی مردها إلی تشرفه بصحبة النبی صلی الله علیه وآله، ولكن ذلك لیس أكثر امتیازا من التشرف بالزواج منه، حیث قال الله تعالی بشأن نساءه: (یا نساء النبی من یأت منكن بفاحشة مبینة یضاعف لها العذاب ضعفین) [19] وكذلك قوله تعالی بشأن تظاهر عائشة وحفصة علی النبی صلی الله علیه وآله: (إن تتوبا إلی الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا علیه فإن الله هو مولاه) - إلی قوله - (ضرب الله مثلا للذین كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدین من عبادنا صالحین - فخانتاهما فلم یغنیا عنهما من الله شیئا وقیل ادخلا النار مع الداخلین) [20] .



[ صفحه 90]



ونقصد من ذلك أن كثرة مصاحبة النبی صلی الله علیه وآله لا تعنی بالضرورة ارتفاع درجة إیمان المصاحبین، فبالإضافة إلی ما سبق من روایات بشأن أصحاب النبی صلی الله علیه وآله، فقد روی عن أزواجه ما یشابه ذلك، إن لم یكن أبلی وأشد، فعن ابن عباس (رض) قال: " لبثت سنة وأنا أرید أن أسأل عمر عن المرأتین اللتین تظاهرتا علی النبی (ص) فجعلت أهابه، فنزل یوما منزلا فدخل الأراك، فلما خرج سألته فقال: عائشة وحفصة، ثم قال: كنا فی الجاهلیة لا نعد النساء شیئا، فلما جاء الإسلام وذكرهن الله رأینا لهن بذلك علینا حقا من غیر أن ندخلهن فی شئ من أمورنا. وكان بینی وبین امرأتی كلام فأغلظت لی فقلت لها: وإنك لهناك، قالت: تقول هذا لی وابنتك تؤذی رسول الله (ص)! فأتیت حفصة فقلت لها:إنی أحذرك أن تعصی الله ورسوله " [21] .

وعن عائشة (رض) قالت: " كان رسول الله (ص) یشرب عسلا عند زینب ابنة جحش ویمكث عندها، فواطأت أنا وحفصة عن أیتنا دخل علیها فلتقل له: أكلت مغافیر، إنی أجد منك ریح مغافیر. قال: لا، ولكننی كنت أشرب عسلا عند زینب ابنة جحش فلن أعود له، وقد حلفت لا تخبری بذلك أحدا " [22] .

وعن عائشة (رض) أیضا قالت: " إن نساء النبی (ص) كن حزبین، فحزب فیه عائشة وحفصة وصفیة وسودة، والحزب الآخر: أم سلمة وسائرنساء رسول الله (ص) " [23] .



[ صفحه 91]



وعن عائشة (رض) قالت: " كنت أغار علی اللاتی وهبن أنفسهن لرسول الله (ص) وأقول: اتهب المرأة نفسها؟ فلما أنزل الله تعالی: (ترجی من تشاء منهن وتؤوی إلیك من تشاء ومن ابتغیت ممن عزلت فلاجناح علیك ". قلت: ما أری إلا ربك یسارع فی هواك " [24] .

وعن عائشة (رض) قالت: " استأذنت هالة بنت خویلد أخت خدیجة علی رسول الله (ص) فعرف استئذان خدیجة فارتاع لذلك. فقال: اللهم هالة، قالت: فغرت فقلت: ما تذكر من عجوز من عجائز قریش، حمراءالشدقین هلكت فی الدهر قد أبدلك الله خیرا منها " [25] .

وفی قول آخر لعائشة بشأن خدیجة التی تمیزت علی جمیع نساء النبی صلی الله علیه وآله، فقد صدقت بدعوة النبی صلی الله علیه وآله یوم كذب به الناس، وتصدقت له بمالها یوم حرمه الناس، ورزق منها الولد، الأمر الذی یفسر غیرة عائشة الشدیدة منها وخصوصا أن الرسول صلی الله علیه وآله كان دائم الذكر لفضائلها حتی بعد موتها، وفی ذلك ما یناقض قول عائشة بالروایة السابقة من أن الله قد أبدله خیر منها. فعن عائشة (رض) قالت: " ما غرت علی أحد من نساء النبی (ص) ما غرت علی خدیجة وما رأیتها، ولكن كان النبی (ص) یكثر ذكرها. وربما ذبح الشاة ثم یقطعها أعضاء ثم یبعثها فی صدائق خدیجة، فربما قلت له: كأنه لم یكن فی الدنیا امرأة إلا خدیجة، فیقول إنها كانت وكانت وكان لیمنها ولد " [26] .

وما یرتكز علیه من یعتقدون عدالة جمیع الصحابة هو زعمهم أن رسول الله صلی الله علیه وآله قال: " أصحابی كالنجوم بأیهم اقتدیتم اهتدیتم " وفی روایة أخری: " بأیهم أخذتم قوله... ".



[ صفحه 92]



وبالرغم من أن أهل السنة لا یقولون صراحة بعصمة جمیع الصحابة، إلا أن من یزعم صحة هذه الروایة فإنه لا بد وأن یعتقد بعصمتهم جمیعا لأنه لیس من الممكن أن یأمر الرسول صلی الله علیه وآله بالاقتداء مطلقا دون أی قید أو شرط - كما توحی هذه الروایة المزعومة - بمن یحتمل فعله لمعصیته. وهكذا، فإن الروایات السابقة والتی تجعل عدالة الكثیر من الصحابة محل نظر وتأمل إنما هی فی غالبها بشأن من طالت صحبتهم لرسول الله صلی الله علیه وآله، فما بالك إذن بعدالة من سموا بالصحابة لمجرد رؤیتهم لرسول الله صلی الله علیه وآله ولو للحظة واحدة؟؟ ولماذا یا تری هذه المبالغة؟ وهل العدالة أو التقوی تكتسب لمجرد رؤیة الرسول صلی الله علیه وآله ولو لحظة أم بالطاعة والاقتداء بما أمر به الرسول صلی الله علیه وآله بحسن نیة وإخلاص؟؟ ولعل هذا التناقض الذی یأباه العقل السلیم والفطرة البشریة یتضح بأجلی صورة بتفضیل بعض علماء المسلمین من أهل السنة كابن تیمیة لمعاویة بن أبی سفیان علی الخلیفة الزاهد عمر بن عبد العزیز لا لشئ إلا لأن معاویة كان صحابی وعمر تابعی، وذلك بالرغم مما اشتهر به عمر بن عبد العزیز بالتقوی والعدل علی عكس معاویة الذی اشتهر بإحداثه الفتنة الكبری بین المسلمین فی صفین وخروجه علی أمیر المؤمنین علی علیه السلام كما مر سابقا، وإضافة لما اشتهر به عمر بن عبد العزیز بأنه الخلیفة الراشدی الخامس عند أهل السنة، وهذا بحد ذاته یدل علی عدم رشد معاویة، وبالتالی عدم لزوم رشد أحد بمجرد صحبته لرسول الله صلی الله علیه وآله. ومن المفید أن نتساءل فی هذا المقام، أیهما أعلی درجة: من آمن بالرسول صلی الله علیه وآله بعد أن رأی عشرات المعجزات السماویة بأم عینیه، أم الذی آمن بالإسلام دون أن یری أی منها؟؟ والحقیقة إننی لم أری تفسیرا لهذه المبالغة بدرجة تقوی الصحابة،



[ صفحه 93]



وإشاعة فكرة عدالتهم جمیعا ما هو إلا لغلق الباب فی وجه كل من ینتقد بعض الصحابة الذین عملوا علی إبعاد الخلافة عن أصحابها الشرعیین، وهكذا فإن الكثیرین من أهل السنة یرفضون جمیع الأدلة الدامغة بأحقیة أهل البیت علیهم السلام بإمامة المسلمین لا لشئ إلا لاعتقادهم بعدالة جمیع الصحابة وهم لذلك یحملون أی تصرف قاموا به علی الصحة. وأما الذین عملوا علی بث هذه الفكرة الخاطئة فهو لأنهم كانوا یرون بالأئمة من أهل البیت علیهم السلام خطرا یهدد عروشهم، لعلمهم ما لهؤلاء حقا فی ذلك، فكان لا بد من محاولة إضفاء نوعا من التعتیم والفوضی علی الأحادیث والآیات التی تظهر مكانتهم وفی نفس الوقت رفعهم لمكانة جمیع الصحابة حتی لا یكون للأئمة من أهل البیت تلك المیزة التی أهلتهم لیكونوا موضع اختیار الله عز وجل لإمامة أمة الإسلام بعد رحیل المصطفی صلی الله علیه وآله. وهكذا، فإن الحدیث المزعوم والقائل بنجومیة جمیع الصحابة الذی مر قد اقتبست ألفاظه ومعانیه من حدیث الرسول صلی الله علیه وآله: " النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق، وأهل بیتی أمان لأمتی من الاختلاف، فإذا خالفتها قبیلة من العرب، اختلفوا فصاروا حزب إبلیس " [27] .

وقد كان من أهم الآثار السلبیة التی تمخضت نتیجة للاعتقاد بعدالة جمیع الصحابة هو وجود ذلك الكم الهائل من الروایات الغثة فی كتب الحدیث كالإسرائیلیات والمسیحیات وغیر ذلك من الخرافات مما یتخذ مطاعن علی دین الإسلام، ذلك أن تلك الروایات قد أخذت محل القبول والتصدیق لمجرد أنها رویت عن الصحابة بالرغم من كل ما یحتمل علیهم فعله كما بینا ذلك من خلال الروایات العدیدة السابقة.



[ صفحه 95]




[1] صحيح مسلم بشرح النووي ج 1 ص 28 ط دار الشعب.

[2] الفتح: 18.

[3] الفتح: 10.

[4] بتصرف عن كتاب مع الخطيب في خطوطه العريضة للعلامة لطف الله الصافي.

[5] صحيح البخاري ج 9 ص 144 كتاب الفتن باب واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة.

[6] صحيح البخاري ج 9 ص 144 كتاب الفتن باب واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة.

[7] صحيح البخاري ج 9 ص 315 تاب الاعتصام بالكتاب والسنة باب لتتبعن من كان قبلكم.

[8] صحيح البخاري ج 6 ص 391 كتاب التفسير.

[9] صحيح البخاري ج 6 ص 28 كتاب الإيمان.

[10] صحيح البخاري ج 6 ص 67 كتاب التفسير باب قوله تعالي - (والرسول يدعوكم فيأخراكم).

[11] صحيح البخاري ج 4 ص 47 كتاب الجهاد باب قوله - من المؤمنين رجال صدقوا.

[12] التوبة: 25 - 26.

[13] الأنفال: 67 - 68.

[14] صحيح البخاري ج 6 ص 397 كتاب التفسير باب قوله - سواء عليهم استغفرت لهم.

[15] صحيح البخاري ج 3 ص 508 كتاب الشهادات.

[16] صحيح البخاري ج 5 ص 447 كتاب المغازي باب بعث علي وخالد رضي الله عنهما إلي اليمن.

[17] صحيح البخاري ج 5 ص 57 كتاب فضائل الصحابة باب مناقب زيد.

[18] صحيح البخاري ج 4 ص 260 كتاب الخمس باب إخراج اليهود من جزيرة العرب.

[19] الأحزاب: 30.

[20] التحريم: 4 - 10.

[21] صحيح البخاري ج 7 ص 489 كتاب اللباس.

[22] صحيح البخاري ج 6 ص 404 كتاب التفسير باب أيها النبي لم تحرم.

[23] صحيح البخاري ج 3 ص 454 كتاب الهبة باب من أهدي إلي صاحبه.

[24] صحيح البخاري ج 6 ص 295 كتاب التفسير باب قوله - ترجي ما تشاء منهن.

[25] صحيح البخاري ج 5 ص 105 كتاب مناقب الأنصار باب تزويج النبي خديجة وفضلها.

[26] صحيح البخاري ج 5 ص 104 كتاب مناقب الأنصار باب تزويج النبي خديجة وفضلها.

[27] مستدرك الصحيحين.